أمراض وجراحة الغدة الدرقية

TBS-Arapca-Blog-08-1200x483.jpg

الغدة الدرقية هي عضو على شكل فراشة تفرز هرمونات الغدة الدرقية — —- في الجسم وتقع في منتصف الرقبة أمام وعلى جانب القصبة الهوائية. قصور الغدة الدرقية تنتج عندما تقل نسبة إفراز الغدة لهورمونات الغدة الدرقية، ويحدث فرط نشاط الغدة الدرقية، المعروف باسم تضخم الغدة الدرقية السام بين الناس، نتيجة الإفراز المفرط. قد تتطور فيها كتلى تسمى بالعقيدات ويرتبط بها سرطانات. بصرف النظر عن هذا، يوجد أمراض التهابية تسمى التهاب الغدة الدرقية نابعة من أمراض مناعية ذاتية (التهاب الغدة الدرقية هاشيموتو، بايزدو جريفز) أو أصل جرثومي.

  • الالتهابات والأمراض المناعية الذاتية تعالج بالأدوية، في حين أن تضخم الغدة الدرقية السام الذي لا يستجيب للعلاج، والعقيدات الكبيرة المشتبه في إصابتها بالسرطان، والعقيدات المشخصة بالسرطان، يتم علاجهم جراحيا.
  • العامل الأساسي لنمو العقيدات هو نقص في الأيود في الماء.
  • يتم تقييم العقيدات من خلال التصوير بالموجات فوق الصوتية في الرقبة، وخزعة الإبرة الدقيقة ززززززززز
  • في حين ظهور عقيدات كبيرة مشتبه فيها بالسرطان، أو تم تشخيصها بالسرطان، يجب إجراء العلاج الجراحي.

حسب موقع وحجم الورم والعقيدات، يتم إجراء المرضى إما باستئصال الغدة الدرقية الكلي الثنائي، أو استئصال الغدة الدرقية الكلي من جانب واحد. إذا انتشر السرطان إلى الغدد الليمفاوية في منطقة الرقبة، فلابد من إجراء عمليات تشريح الرقبة لتنظيف الغدد الموجودة في الرقبة.

تعتبر عملية الغدة الدرقية مهمه لوجود الأعصاب الصوتية المجاورة بالإضافة إلى وجود 4 غدد جارات درقية بحجم حبات العدس التي تدير عملية التمثيل الغذائي للعظم. في حالة إصابة العصب الصوتي يتطور بحة في الصوت وضيق التنفس. لتجنب هذه المشاكل، من الضروري استخدام أجهزة توضح الأعصاب بالإضافة الى جراحة دقيقة. الخبرة الجراحية أمر في غاية الأهمية في هذه المرحلة.

يمكن إجراء العملية الجراحية مفتوحة أو مغلقة باستخدام جراحة التنظير ززززز. في الطريقة المغلقة، تتم العملية عبر الفم. الغرض من هذه الطريقة هو عدم ترك أي أثر مرئي على الرقبة. اليوم يفضل المرضى العمليات التجميلية.

 

ماذا ينتظر المرضى بعد جراحة تضخم الغدة الدرقية؟

يستعد المرضى للدخول للجراحة بما في ذلك اختبارات هرمون الغدة الدرقية. يجب أن يكون مستوى الهرمون طبيعي لإجراء العملية. تستغرق الجراحة حوالي ساعاتيين. لابد من مراقبة الأعصاب خلال العملية. إذا دارت الأمور بشكل جيد، يسمح للمريض بالانصراف من المستشفى بعد إخراج الأنابيب.

بعد مرور أسبوع، يتم تقييم نتيجة التحاليل من علم الأمراض.

المرضى المشخصين بالسرطان يتم توجيههم إلى مركز الطب النووي للعلاج باليود المشع (العلاج الذري).

تبدأ أدوية الغدة الدرقية ويتم متابعة المرضى الذين تعافوا من الأمراض.

 

أمراض الغدة الجار درقية وجراحتها

الغدة الجار درقية هي مجموعة من الغدد بحجم 4 حبات عدس تفرز هرمون الغدة الجار درقية. تقع اثنتان على يمين واثنتان على يسار الغدة الدرقية. تنظم عملية التمثيل الغذائي لكالسيوم الجسم. إنه الهرمون الذي يقوم بأهم دور في تكوين وتدمير العظام.

من الضروري حماية هذه الغدد في عمليات الغدد الدرقية الجراحية. بالإضافة إلى ذلك، يوجد أورام غدية في الغدة الجار درقية التي تسبب في تضخم وإفراز زائد من الهورمونات، وعلاجهم يكون جراحيا. إزالة ما يسمى بالأورام الغدية يهيئ لعلاج تام.

تجري العملية عن طريق الجراحة المفتوحة أو المغلقة باستخدام الجراحة بالمنظار. إزالة الغدد الصحيحة وحماية الأعصاب أمر في غاية الأهمية في العملية الجراحية


Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *


turkish-batiatric-surgery-logo-alternative-white


بكلمات قصيرة


يوفر لك هيلميدي مجموعة متنوعة من الخدمات الطبية. تعد جراحة السمنة من أهم العمليات التي نقدمها لمرضانا. إذا كنت بحاجة إلى أي مساعدة بخصوص بعض الخدمات الطبية. يمكنك الوصول إلينا حول هذا الموضوع




الإشتراك


اشترك في النشرة الإخبارية ليصلك جميع العروض والخصومات الإخبارية



    Copyright 2022. All rights reserved.